alaa2900

موقع لمحبي الآثار الأسلامية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسجد عابدي بك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مُساهمةموضوع: مسجد عابدي بك   الأحد سبتمبر 27, 2009 2:01 pm

مسجد عابدي بك
آثر رقم 524
تاريخ الإنشاء 1071 هـ 1660 م
الموقع / 905 شارع كورنيش النيل – بمنطقة مصر القديمة


المنشئ / عابدي بك وهو عابدي بك الكبير أمير اللواء السلطاني أبن المرحوم أمير باكير .

عرف المسجد أيضا بمسجد الشيخ رويش لمجاورته لضريحه الكائن بحارة الخوخة بالجهة الشرقية القبلية .

والمسجد من المساجد ذات التخطيط ذو أربع أروقة مغطاة بقباب مبني بالحجر الأحمر وله واجهتان .

الواجهة الغربية .

وهي الواجهة الرئيسية تطل علي شارع كورنيش النيل ويتوسطها مدخل رئيسي له حجر معقود مدايني بسيط وللمدخل مكسلتان والباب نفسه معقود بعقد مستقيم يعلوه عقد خفيف ثم شباك بسيط وعلي جانبي المدخل من الجهتين الجنوبية والشمالية دخلتان بكل دخلة شباك كبير معقود بعقد مستقيم علي كلا منها مصبعات من الحديد و أعلي كل شباك قمرية بعقد مخموس

الواجهة الشمالية .

وهي واجهة بسيطة تطل علي شارع سيدي رويش ( حاليا ) والذي يوصل بين كورنيش النيل وحارة الخوخة ولها قمريتين بعقد مخموس .

ومن الواضح أن الشارع أرتفع علي واجهتي المسجد وتم أظهار بداية جدران الواجهتان ووجود سور من الحديد حول حرم الأثر .

المأذنة .

وللمسجد مأذنة تأخذ شكل المآذن العثمانية وهي تقوم علي قاعدة مربعة تتحول بمثلثات مقلوبة إلي بدن مثمن مبني بالحجر كسائر مباني المسجد ثم جلسة مقرنصة ثم بدن مستدير أعلاه خوذة عثمانية مخروطية ( علي شكل القلم الرصاص ) .

المسجد من الداخل .

يتكون تخطيط هذا المسجد حاليا من مساحة مربعة تقريبا قسمت بواسطة بائكتين إلي ثلاث أروقة وتتكون كل بائكة من عمودين مستديرين تحمل هذه الأعمدة اثنا عشر عقدا مدببا بواقع ستة عقود تنطلق عمودية علي جدار القبلة ومثلها موازية لجدار القبلة ونتج عن ذلك تسع مربعات يعلو المربع الأوسط منها بين الأعمدة الأربعة علي شوخشيخة مغطاة بالخشب في حين يعلو باقي المربعات قباب مقامة علي مثلثات كروية باستثناء القبة التي تعلو المربع أمام المحراب فهي أكثر القباب ارتفاعا كما أنها مقامة علي حطات من المقرنصات .

جدار القبلة .

يحتوي جدار القبلة علي محراب كبير مبني من الحجر ويعلوه قمرية مستديرة صغيرة من الجبس مكتوب بها (( يا الله )) ويعلو المحراب قبة .

قبة المحراب .

وهي قبة مرتفعة محمولة علي منطقة انتقال عبارة عن مقرنصات ثم يعلوها رقبة مفتوح بها ثمانية شبابيك مشغولة بالزجاج الملون ويعلو الرقبة الخوذة وهي غفل من الزخارف من الداخل والخارج .

ويلاحظ وجود زخارف غريبة علي الطبالي أعلي الأعمدة عدا العمود الشمالي الشرقي أما العمود الشمالي الغربي ذو تاج كورنثي قديم والأعمدة الأربعة مدهونة بالبوية .

كما تلاحظ أن المسجد عقوده مصلوبة ( تحمل العقود سفالات من الحديد ) وذلك منذ زلزال عام 1992 وذلك بناء علي ما جاء علي لسان خادم المسجد وما جاء ببعض المصادر .

كما تلاحظ أن أرضية المسجد مغطاة بالبلاط (( المز يكو )) الأبيض ومفروش فوقه سجاد ملون ( موكيت ) حديث .

كما تلاحظ وجود باب بالجدار الجنوبي للمسجد يوصل إلي منطقة الميضأة ودورة مياه ومن الواضح من مادة البناء وعدم وجود أربطة بجدران المسجد أنها مضافة حديثا .

المسجد في المصادر .

كان علي بابه الكبير لوح من الرخام منقوش فيه ((أنشاء هذا المسجد من فضل الله تعالي وعونه العبد الفقير المقر بالعجز والتقصير عابدي بك الكبير أمير اللواء السلطاني أبن المرحوم أمير باكير غفر الله له سنة إحدى وسبعين بعد الألف )) و به أربعة أعمدة من الحجر الزلط وسقفه معقود بالحجر علي عدة قباب وقبلته بالقيشاني الملون وله منارة قصيرة وله باب أخر من خوخة أبي سعيد وهو مقام الشعائر .

كما ذكر محمد بك رمزي أن هذا المسجد حل محل المدرسة المعزية التي أنشأها الملك المعز عز الدين أبيك التركماني في سنة 654هـ وعرف بمسجد عابدي بك أمير اللواء لأنة جدده في سنة 1071هـ ثم أشتهر باسم الشيخ رويش لمجاورته ضريحه الكائن بحارة الخوخة بالجهة الشرقية القبلية .

كما يتضح من أحد المساقط القديمة أنه كان يسقف المسجد تسع قباب متساوية بواقع ثلاث قباب في كل رواق من الأروقة الثلاثة ويدل ذلك أن التغطية الحالية قد تعرضت لبعض التغير وخاصة الشخشيخة التي تعلو المربع الأوسط بين الأعمدة الأربعة والذي حل محل القبة التي كانت تعلوه فضلا عن القبة التي تعلو المربع الذي يتقدم المحراب فقد كانت في الأصل تماثل القباب ألثمان الأخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaa2900.ahlamontada.net
 
مسجد عابدي بك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alaa2900 :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: